فصل: البلاغة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة ص: آية 48]:

{وَاذْكُرْ إِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيارِ (48)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة والثانية عاطفة ذا معطوف على إسماعيل منصوب وعلامة النصب الألف {من الأخيار} متعلّق بخبر المبتدأ كلّ.
جملة: {اذكر} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {كلّ من الأخيار} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.

.الصرف:

{اليسع} نبيّ من بني إسرائيل هو ابن أخطوب.
استخلفه إلياس على بني إسرائيل ثمّ استنبئ، لفظه أعجميّ، وقيل مأخوذ من الوسع.

.[سورة ص: الآيات 49- 54]:

{هذا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ (49) جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الْأَبْوابُ (50) مُتَّكِئِينَ فِيها يَدْعُونَ فِيها بِفاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرابٍ (51) وَعِنْدَهُمْ قاصِراتُ الطَّرْفِ أَتْرابٌ (52) هذا ما تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسابِ (53) إِنَّ هذا لَرِزْقُنا ما لَهُ مِنْ نَفادٍ (54)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {للمتّقين} متعلّق بخبر إنّ اللام للتوكيد {حسن} اسم إنّ مؤخّر منصوب.
جملة: {هذا ذكر} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّ للمتّقين لحسن} لا محلّ لها استئنافيّة.
(50- 51) {جنّات} عطف بيان على حسن {مفتّحة} حال من جنّات عدن والعامل فيها ما في المتّقين من معنى الفعل والرابط مقدّر أي منها {لهم} متعلّق بمفتّحة {الأبواب} نائب الفاعل لاسم المفعول مفتّحة {متّكئين} حال من الضمير في {لهم} {فيها} متعلّق بمتّكئين، والثاني متعلّق ب {يدعون} {بفاكهة} متعلّق ب {يدعون}.
وجملة: {يدعون} في محلّ نصب حال من الضمير في متّكئين.
(52)- الواو عاطفة {عندهم} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ قاصرات {أتراب} بدل من قاصرات- أو نعت له- مرفوع.
وجملة: {عندهم قاصرات} معطوفة على جملة يدعون تأخذ محلّها من الإعراب.
(53) ما اسم موصول في محلّ رفع خبر المبتدأ هذا، والواو في {توعدون} نائب الفاعل {ليوم} متعلّق ب {توعدون}.
وجملة: {هذا ما توعدون} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر.
وجملة: {توعدون} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
(54) اللام المزحلقة للتوكيد ما نافية مهملة {له} متعلّق بخبر مقدّم {نفاد} مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر.
وجملة: {إنّ هذا لرزقنا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ما له من نفاد} في محلّ نصب حال من رزقنا.

.الصرف:

(50) {مفتّحة} مؤنّث مفتّح، اسم مفعول من فتح الرباعيّ، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين المشدّدة.
(52) أتراب: جمع ترب، صفة مشبهة من الرباعيّ تأرب أي ساوى في العمر، ويستعمل في المذكّر والمؤنّث وزنه فعل بكسر فسكون، ووزن أتراب أفعال.
(54) نفاد: مصدر سماعيّ لفعل نفد باب فرح، وزنه فعال بفتح الفاء، وثمّة مصدر آخر هو نفذ بفتحتين.

.[سورة ص: الآيات 55- 59]:

{هذا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ (55) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَها فَبِئْسَ الْمِهادُ (56) هذا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ (57) وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْواجٌ (58) هذا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ لا مَرْحَبًا بِهِمْ إِنَّهُمْ صالُوا النَّارِ (59)}.

.الإعراب:

{هذا} اسم إشارة مبتدأ، والخبر محذوف تقديره للمؤمنين، {للطاغين} متعلّق بخبر إنّ اللام للتوكيد {شرّ} اسم إنّ منصوب.
جملة: هذا للمؤمنين لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّ للطاغين لشرّ} لا محل لها استئنافيّة.
(56) {جهنّم} بدل من شرّ- أو عطف بيان عليه- منصوب الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر، والمخصوص بالذمّ محذوف تقديره هي أي جهنّم.
وجملة: {يصلونها} في محلّ نصب حال من جهنّم.
وجملة: {بئس المهاد} في محلّ جزم جواب الشرط المقدّر أي إن كان هذا حالها فبئس المهاد هي.
(57) {هذا} مبتدأ خبره حميم، الفاء زائدة للتنبيه اللام لام الأمر.
وجملة: {هذا}... {حميم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يذوقوه} لا محلّ لها اعتراضيّة.
(58) الواو عاطفة {آخر} مبتدأ مرفوع {من شكله} متعلّق بنعت لآخر {أزواج} خبر المبتدأ آخر.
وجملة: {آخر من شكله أزواج} لا محلّ لها معطوفة على جملة هذا... حميم.
(59) {معكم} ظرف منصوب متعلّق بحال من الضمير في مقتحم، لا نافية {مرحبا} مفعول به لفعل محذوف تقديره أتيتم، {بهم} متعلّق بنعت ل {مرحبا}.
وجملة: {هذا فوج} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر.
وجملة: {لا مرحبا بهم} لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: {إنّهم صالو} لا محلّ لها تعليليّة.

.الصرف:

(57) غسّاق: اسم لما يسيل من الجرح قيحا أو صديدا، فعله غسق باب ضرب وزنه فعّال بفتح الفاء.
{شكله} اسم لما يكون الشيء على صورة ما وزنه فعل بفتح فسكون.
(59) مقتحم: اسم فاعل من الخماسي اقتحم، وزنه مفتعل بضم الميم وكسر العين.
{مرحبا} اسم مكان من الثلاثيّ رحب، وزنه مفعل بفتح العين لأن مضارعه مضموم العين... أو هو مصدر ميميّ من الثلاثيّ الصحيح السالم.
{صالو} جمع صال... انظر الآية (163) من سورة الصافّات، فيه إعلال بالحذف، حذفت لامه لالتقائها ساكنة مع واو علامة الرفع، أصله صاليو وذلك بعد تسكينه ونقل حركته إلى الحرف الذي قبله وزنه فاعو.

.الفوائد:

الفاء الزائدة:
وهي التي دخولها في الكلام كخروجها، وهذا لا يثبته سيبويه، وأجاز الأخفش زيادتها في الخبر مطلقا، وحكى: أخوك فوجد. وقيّد الفراء والأعلم وجماعة الجواز بكون الخبر أمرا أو نهيا، فالأمر كقوله:
وقائلة خولان فانكح بناتهم ** وأكرومة الحيين خلو كما هي

وحمل عليه الزجاج قوله تعالى في الآية التي نحن بصددها هذا {فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ} والنهي نحو زيد فلا تضربه، وقال ابن برهان: تزاد الفاء عند أصحابنا جميعا، كقول: النمر بن تولب:
لا تجزعي إن منفس أهلكته ** فإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي

ومن زيادتها قول الشاعر:
لما اتقى بيد عظيم جرمها ** فتركت ضاحي جلدها يتذبذب

لأن الفاء لا تدخل في جواب لما، خلافا لابن مالك.

.[سورة ص: آية 60]:

{قالُوا بَلْ أَنْتُمْ لا مَرْحَبًا بِكُمْ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنا فَبِئْسَ الْقَرارُ (60)}.

.الإعراب:

{بل} للإضراب {لا مرحبا بكم} مثل لا مرحبا بهم، والواو في {قدّمتموه} زائدة هي إشباع حركة الميم {لنا} متعلّق ب {قدّمتموه} {فبئس القرار} مثل فبئس المهاد مفردات وجملا.
جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة.. ومقول القول محذوف أي لا تشتمونا بل أنتم.
وجملة: {أنتم لا مرحبا بكم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا مرحبا بكم} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي: أنتم أحقّ بالقول: لا مرحبا بكم، فخبر {أنتم} مقدّر.
وجملة: {أنتم قدّمتموه} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {قدّمتموه لنا} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أنتم} الثاني.

.[سورة ص: آية 61]:

{قالُوا رَبَّنا مَنْ قَدَّمَ لَنا هذا فَزِدْهُ عَذابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ (61)}.

.الإعراب:

{لنا} متعلّق ب {قدّم} الفاء رابطة لجواب الشرط {عذابا} مفعول به ثان منصوب {ضعفا} نعت ل {عذابا} {في النار} متعلّق بزده.
جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة النداء وجوابه... في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {من قدّم} لا محلّ لها جواب لنداء.
وجملة: {قدّم} في محلّ رفع خبر المبتدأ من.
وجملة: {زده} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.

.[سورة ص: الآيات 62- 63]:

{وَقالُوا ما لَنا لا نَرى رِجالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرارِ (62) أَتَّخَذْناهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصارُ (63)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة- أو عاطفة- ما اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {لنا} متعلّق بخبر المبتدأ لا نافية {من الأشرار} متعلّق ب {نعدّهم}.
جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ما لنا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لا نرى} في محلّ نصب حال من الضمير في {لنا}.
وجملة: {كنّا نعدّهم} في محلّ نصب نعت ل {رجالا}.
وجملة: {نعدّهم} في محلّ نصب خبر كنّا.
(63) الهمزة للاستفهام {سخريّا} مفعول به ثان منصوب {أم} عاطفة وهي المتّصلة {عنهم} متعلّق ب {زاغت}.
وجملة: {اتّخذناهم سخريّا} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: {زاغت عنهم الأبصار} لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّخذناهم.

.الصرف:

{الأشرار} جمع شرير زنة فعيل بفتح الفاء وكسر العين المخفّفة، صفة مشبّهة من {شرّ} الثلاثيّ من الأبواب نصر وضرب وفتح، ويجمع على أشرار زنة أفعال، فلمّا كانت عينه ولامه من ذات الحرف نقلت الكسرة إلى الفاء فكسرت الشين. أمّا شرّير بكسر الشين والراء المشدّدة فهو مبالغة اسم الفاعل، جمعه شرّيرون.

.[سورة ص: آية 64]:

{إِنَّ ذلِكَ لَحَقٌّ تَخاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64)}.

.الإعراب:

الإشارة في {ذلك} إلى ما حكي من أحوال الكافرين اللام هي المزحلقة للتوكيد {تخاصم} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.
جملة: {إنّ ذلك لحق} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {تخاصم} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.

.الصرف:

{تخاصم} مصدر قياسيّ للخماسيّ تخاصم، فهو على وزن ماضيه بضمّ ما قبل آخر.

.البلاغة:

التشبيه: في قوله تعالى: {إِنَّ ذلِكَ لَحَقٌّ تَخاصُمُ أَهْلِ النَّارِ}.
شبه تقاولهم وما يجري بينهم من السؤال والجواب بما يجري بين المتخاصمين من نحو ذلك.

.[سورة ص: الآيات 65- 66]:

{قُلْ إِنَّما أَنَا مُنْذِرٌ وَما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ (65) رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (66)}.

.الإعراب:

{إنّما} كافّة ومكفوفة الواو عاطفة ما نافية {إله} مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ {إلّا} للحصر {اللّه} خبر مرفوع {الواحد} {القهّار} {ربّ} {العزيز} {الغفار} نعوت للفظ الجلالة مرفوعة الواو عاطفة ما اسم موصول في محلّ جرّ معطوف على السموات.
جملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أنا منذر} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {ما من إله إلّا اللّه} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.

.الصرف:

{الغفّار} مبالغة اسم الفاعل من فعل غفر باب ضرب، وزنه فعّال بفتح الفاء، وتشديد العين المفتوحة.